أخبار العالم

حقيقة تسونامي البحر لأبيض المتوسط

حقيقة تسونامي البحر لأبيض المتوسط ،أوضح العالم فرانك هوجربيتس الهولندي أن منطقة البحر المتوسط تمتلك قدرة على إنتاج زلازل هائلة، مستشهداً بالزلزال الذي ضرب جزيرة كريت عام 365 ميلادي، والذي بلغت قوته 8.6 على مقياس ريختر. هذا الزلزال الهائل تسبب في حدوث تسونامي ودمر أجزاء واسعة من جنوب ووسط اليونان، كما غمر مناطق ساحلية كاملة في مياه البحر المتوسط، مما يبرز حجم المخاطر المحتملة.

في سياق متصل، حذر عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس من أن اليونان وجزر دوديكانيسيا قد تكونا أكثر عرضة لحدوث زلازل مشابهة في الوقت الحالي. جاء هذا التحذير بعد زلزال بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر ضرب جزيرة كريت، مما أثار المخاوف من كارثة وشيكة قد تؤثر على حوض شرق البحر المتوسط.

وقع زلزال بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر في جزيرة كريت اليونانية قبل يومين، وشعر به سكان العديد من الدول المحاذية للبحر المتوسط. المركز الليبي للاستشعار عن بعد رصد الزلزال، وقامت المحطات العالمية لرصد الزلازل في منطقة الجبل الأخضر بتسجيل الهزة. كما شعر سكان تركيا بالزلزال، مما أدى إلى حالة من القلق والتوتر، خصوصاً بعد تحذيرات العلماء من الآثار المحتملة لمثل هذه الزلازل في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى